Nayra.Hassan's Reviews > الجريمة والعقاب

الجريمة والعقاب by Fyodor Dostoevsky
Rate this book
Clear rating

by
44531801
's review

liked it
bookshelves: classic

راسكلنكوف الذي قتل ليؤكد ذاته
..ليثبت لنفسه انه من تلك الفئة الاستثنائية من البشر ممن لهم كل الحق في تحدي المجتمع و القانون .. راسكلنكوف هو احد ضحايا نيتشه اذن
Screenshot-20200306-032048
تبدأ الرواية بشكل حماسي مبالغ فيه بالجريمة فبعد ان اعتصر الفقر الشاب المثقف. .يقرر ان المجتمع لن يخسر شيئا بمقتل المرابية العجوز ..و لكنه بمقتلها سينفذ نفسه و أسرته واحباؤه الذين يخسرهم تباعا لقلة المال. ...و بعد الجريمة يغرقنا ديستوفسكي في العقاب
Screenshot-20200306-031554
Screenshot-20200306-031841
و كاغلب رواياته نرى: السقوط ثم الخلاص للافلات من اللعنة..سيغرقك النقاد في كلام كثير عن الحلم النابليوني ..وان الرواية نبوءة بالثورة البلشفية منذ 1866 و ..
من المؤكد أن كل دارس للاداب لابد و حتما عليه ان يقرأها. .فهي أفضل ماتم كتابته عن عذاب الضمير. .و تحمل عواقب أفعال لا يتحملها جهازك العصبي
Screenshot-20200306-032354
و لكني للاسف اعترف أنني لم أحبها حقاً...اكملتها. .فبها خطا تشويقيا بوليسيا. .لكنها كئيبة حقا إلى ابعد الحدود..كئيبة لحدود عبثية احيانا
Screenshot-20200306-032026

Screenshot-20200306-031634
بالطبع ملايين يختلفون معى و يفهمونها حقا ..و لكن انا ساظل اتسائل
كيف اتعاطف مع بطل يثبت لنفسه انه قادر على فعل كل ماهو قاسي و منفر ..مادام يعتقد أنه صواب؟

Screenshot-20200306-031742
271 likes · flag

Sign into Goodreads to see if any of your friends have read الجريمة والعقاب.
Sign In »

Reading Progress

Finished Reading
October 14, 2015 – Shelved
June 30, 2022 – Shelved as: classic

Comments Showing 1-41 of 41 (41 new)

dateDown arrow    newest »

Diaa على جدول قراءاتي القريبة ...أستاذة نيرة مراجعة لا أستطيع إبداء الرأي فيها سوف أعود للتعليق مرة أخرى بعد قراءة الرواية ... :):):)


Diaa لكن يعدها الكثيرون من أفضل أعماله فيقولون أنها ترقى لمستوى الاخوة كارامازوف والأبله
دمتي بخير أستاذة نيرة :):)


message 3: by Zakino (new) - added it

Zakino لكن القسوة وعذاب الضمير الذي عانى منهم شيء صعب كثير !!!!


Nayra.Hassan ɒɪαα αωαωɒα wrote: "لكن يعدها الكثيرون من أفضل أعماله فيقولون أنها ترقى لمستوى الاخوة كارامازوف والأبله
دمتي بخير أستاذة نيرة :):)"


دامت لي تعليقاتك و صداقتك..ريفيو صادم مافيش كلام 😨 الرواية أسطورية و يمكن تكون الافضل له على الاطلاق و لكني افضل كارمازوف بشخصياتها الكثيرة و ازماتها المتعددة..و
باعترف اني لم اتالف الى الان مع كآبة ديستوفسكي المركبة. .انا تشيكوفية ♡ نعم. .انا اصلا عندي مشاكل مع البطل المجرم ايا كان..


Nayra.Hassan Zakino wrote: "لكن القسوة وعذاب الضمير الذي عانى منهم شيء صعب كثير !!!!"

و هذا ما جعلني اكملها اصلا ..فكرة انه ليس الكل قادرا على تحمل تبعات القتل ..رغم اننا كلنا قادرون على القتل على رأي اجاثا😆
يا ريت الكل ينال العقاب في الدنيا ..كنا صرنا اسعد


Nayra.Hassan Zakino wrote: "لكن القسوة وعذاب الضمير الذي عانى منهم شيء صعب كثير !!!!"

و هذا ما جعلني اكملها اصلا ..فكرة انه ليس الكل قادرا على تحمل تبعات القتل ..رغم اننا كلنا قادرون على القتل على رأي اجاثا😆
يا ريت الكل ينال العقاب في الدنيا ..كنا صرنا اسعد


message 7: by Driss (new)

Driss El bouki فهمك للرواية فهم خاطيء مع الاسف...تحتاجين لاطلاع قليلا على علم الاجرام كي تفهمي أكثرشخصية راسكولنيكوف...


Nayra.Hassan Driss wrote: "فهمك للرواية فهم خاطيء مع الاسف...تحتاجين لاطلاع قليلا على علم الاجرام كي تفهمي أكثرشخصية راسكولنيكوف..."

لا لا ..دعني مع تشيكوف انا سعيدة معه اكثر 🌚و لندع لك علم الاجرام و معه المجرمين..اعترف انني لا اتعاطف معهم باي شكل ..و تأكد ان كل منا كان عنده في وقت ما حجج للقتل
هذه الرواية اتذكر جيدا انني قرأت عنها دراسات نقدية لافهمها و جاءت سيرتها في الريفيو..مع احتفاظي بعدم حبي لها
عموما اعرف ان الريفيو مستفز لمحبي دستوفسكي
منتظرة مراجعتك و تقييمك مادمت قراتها لافهم رؤيتك


message 9: by Driss (new)

Driss El bouki Nayra.Hassan wrote: "Driss wrote: "فهمك للرواية فهم خاطيء مع الاسف...تحتاجين لاطلاع قليلا على علم الاجرام كي تفهمي أكثرشخصية راسكولنيكوف..."

لا لا ..دعني مع تشيكوف انا سعيدة معه اكثر 🌚و لندع لك علم الاجرام و معه المجر..."


صديقتي نيرة..رجاء لاتفهمي تعليقي على أنه استفزاز او تقليل من شخصك..بالعكس تماما فأنا أستفيد كثيرا من ريفيوهاتك...
ولكن اذا تبين لي أن أوجه..أوجه..ولا أتراجع...قبل أن أقرأ هذه الرواية كنتُ دارسا لعلم الاجرام وعرفت أصنافا عديدة من أنواع المجرمين...
وإن كان دوستويفسكي قد حكى لنا من خلال روايته..عن المجرم السيكوباتيه..
فما هو إلا إيراد وكشف عن نفسية مريض..قاده مرضه للإجرام...
وهذا لا يعني أن دوستويفسكي يتفق مع بطل روايته..
هذا من جانب...والتعاطف جانب بعيد عن ذلك..
لا أخفيك أنني اتعاطف مع المجرم،نعم أتعاطف معه لأن مرضه من قاده لارتكاب الجريمة فقط...وهذا لا يمنعني من إنزال الحق عليه بالعدل...
فليكن شعارنا قبول الحق...
تحياتي


Nayra.Hassan نحن هنا في موقع للاراء
للاراء
اقسم بالله للاراء
..و لا يوجد في الاراء حق او باطل..صح او خطأ .مجرد رؤيتنا لروايات ..بالطبع ستختلف رؤيتنا حسب تجاربنا و معتقداتنا..لذا ستجديني لا اناقش احد في رأيه المخالف مطلقا مطلقا..مطلقا و بالتاكيد لن اتهمه انني على حق و هو" لا يفهم" مهما كان عمره او دراسته..لقد درست النقد و احترفته لفترة قصيرة و لكن لا اسمح لنفسي "هنا" باستعمال دراستي او استعراض عضلاتي..لانه موقع لغير المحترفين و هذا ليس عدلا ..مراجعاتي الاكثر تلقاءية بشهادة معظم أصدقائي
منتظرة مراجعتك 😊


message 11: by Driss (last edited May 06, 2017 12:47AM) (new)

Driss El bouki Nayra.Hassan wrote: "نحن هنا في موقع للاراء
للاراء
اقسم بالله للاراء
..و لا يوجد في الاراء حق او باطل..صح او خطأ .مجرد رؤيتنا لروايات ..بالطبع ستختلف رؤيتنا حسب تجاربنا و معتقداتنا..لذا ستجد��ني لا اناقش احد في رأيه ا..."


مراجعتي قمت بها قبل مدة...وهي لن تفيدك في شيء
ولتعلمي أنه ليس لي غاية في شيء...
كما أتفق معك في قضية الرأي..هي الكلمة المناسبة للإستعمال هنا ..وليست الحق أو الباطل...
وهذا تعليقي على الرواية...
https://www.goodreads.com/review/show...
تحياتي أيتها الصديقة...أتمنى لك يوما جميلا...


message 12: by KSS (new)

KSS كنت هبدأها فى إجازة هذا الأسبوع لكن وبعد مراجعتك أعتقد أنه أصبح لزاماً على أنه أؤجل هذا القرار قليلاً أو أنتظر منك ترشيح لدوستوفسكى أقل كآبة من تلك الرواية .. لأننا مش ناقصين كآبة .. أحنا ماشيين بالمسكنات
صباحك فل


Nayra.Hassan Kamal wrote: "كنت هبدأها فى إجازة هذا الأسبوع لكن وبعد مراجعتك أعتقد أنه أصبح لزاماً على أنه أؤجل هذا القرار قليلاً أو أنتظر منك ترشيح لدوستوفسكى أقل كآبة من ت

الف شكر على الثقة بجد و تعجبني الدقة 👍:ترشيح لدوستوفسكى أقل كآبة..هناك يقين عندك ان ديستوفسكي هو المادة الخام للكابة..خد بالك ان محمد عربي احبها كثيرا و هذا في صالح الجريمة ..انا امقت تبرير الجريمة عموما لاسباب اعتقد انك تشترك فيها معي نوعا
لذلك اعتقد انك ستحب" الاخوة كرامازوف" اكثر من جريمة راسكلنكوف ..محمد على منتظر مني ريفيو عنها من سنة🙈ا



message 14: by Shwan (new) - added it

Shwan Majeed كلامك صحيح استاذة نايرة رواية صحيح عميقة جدا وعن نفس الإنساني ولكن كئيبة جدا جدا، وشكرا على تقييم الرائع


message 15: by Rahma.Mrk (new)

Rahma.Mrk يا سيدتي الجميلة و الراقية و الشابة😍😍😍 اشاركك كل كلمة عبرت عن م في قلبي.من اكثر روايات التي كانت ثقيلة الدم،و اغرقنا في تفاصيل لدرجة الملل و شعور برتابة.
و مشهد القتل آه من مشهد القتل فيه من عنف م لم اقرأ مثله..
ثم جنون البطل قال شو أقتل لانفذ فكرته.ماهذا؟ صدقيني لولا انني ارد فعلا ان ارى نهاية و لعنة دوستوفسكي اصابتني تتبع الشخصيات و قصة الحب.لما اكملتها.
اخير نتفق في رواية.هذه رواية مو غاوية نكد بس دي.نشف الدم و طلع ضغط 😄😄😄


message 16: by Rahma.Mrk (new)

Rahma.Mrk ردا على علم احرام انا قارئة لاجرام و ان اردت الإجرام على اصوله ايصا.و لاخبرك شئ.هذه الشخصية و تقلياتها و هدفها للقتل.
لم احد مثلها في اي منها.
فحسب علم احرام يحب ان يكون هناك دافع للحريمة حتى مريص النفسي.له دافع.
هذا قتل لمجرد القتل.


message 17: by Rahma.Mrk (new)

Rahma.Mrk و لكل محبي دوستوفسكي انا احب ادبه و لكن خين لا تعجبني اعبر عن راي ارشح لك صديقي كمال رائعته اخوة كارمازوف او مراهق


Nayra.Hassan Shwanكلامك صحيح استاذة نايرة رواية صحيح عميقة جدا وعن نفس الإنساني ولكن كئيبةجدا، وشكرا على تقييم الرائع

سررت بمرورك و تعليقك و اتفاقنا يا صديقي ..و افتقدت مراجعاتك
انها مراجعتي الصريحة الخلافية الجالبة للمشاكل ..عادة انا لا احب الخروج عن القطيع في الكلاسيكيات .. لكن ديستوفسكي دماغه الماظ "ماسية" و فباستخسره في سواد السواد
🙈



Nayra.Hassan Charlotte wrote: "يا سيدتي الجميلة و الراقية و الشابة😍 اشاركك كل كلمة عبرت عن م في قلبي.من ا

صديفتي الحبيبة نحن متفقين في كله الا الرعب و بوفاري بس
باحب مراجعاتك و مناقشاتك بجد؛ و انت بتحبي مراجعاتي
انا قرات الجريمة و العقاب مرتين مرة مختصرة في مراهقتي و اكتأبت..و مرة أخرى بعد الثلاثين بهدف التثقيف الذاتي الشامل ..و هنا كونت هذا الرأي الصادم الذي لا يتفق معه الاغلبية مع اني ممن يتحملون جرعات كآبة مكثفة الا انني فشلت في التوحد مع البطل ..من كتر السواد الغامق المركز الذي يعبر عن تفوق دستوفسكي الصاعق في مجاله و تغلبه على الاخوات برونتي جميعا و معهم فرجينيا وولف و فوقهم ديكنز
😆😂♥



message 20: by Rahma.Mrk (new)

Rahma.Mrk عزيزتي إنتي بنتحبي.و بالحق احب مراجعتك و لا نتفق الا في رعب و مدام بوفري و رواية عطر لا تناسي😄😄.و نتفق طبعا اننا إثنتان م بتحد النكد لمجرد النكد كيما هذه الرواية.يعني و لا فسحة امل .و ثاني شئ نحن إثنتان ضد الرومانسية 😄😄.
و انا اسعد بصداقتك و مراجعتك و نقاش معك.هذا جمال التطبيق اننا نتعرف على اصدقاء مثلك.
و جميل انك لست فاكرتني.اني قلت جاء الملك محمد علي مو كلاي طبعا😅😄😄.إتنسى انا.
و انا الي تعلقت بمراجعاتك و خفتك دمك.
يا حكيت برشا.انا ايضا لم استطع لا توحد و لاحتى اشوف نفسي في بطل.داكان غلطة و ندمان عليها.😄😄.


Nayra.Hassan Charlotte wrote: "عزيزتي إنتي بنتحبي.و بالحق احب مراجعتك و لا نتفق الا في رعب و مدام بوفري و رواية عطر لا

هو من لقى احبابه نسي اصحابه ؟ انا لست من هؤلاء ابدا ..انا وفية لمن احبهم هنا و اذا غبت قليلا ساسال عنك و أطمئن. .هي عشرة يوم ..لي شهور استبشر بتعليقاتك و احببت الجو الذي تضفينه على موقعنا الاثير سيكون وحش بدونك. .اياكي و الاختفاء. .لقد صرت من احبابي و اصحابي معا
❤🌝
لكن كان عندى حق في حزنى على غياب محمد على اليس كذاك؟
👑



message 22: by Rahma.Mrk (new)

Rahma.Mrk اقصد اي ملك يا حبيبتي،انت ايضا من اصحاب و احباب.
و اياك و انت تغيب انت ايضا.التطبيق خايب من دونك.نعم لك حق خاصة في مراجعته احادية نجمة.😄😄.


محمد سيد ايه د يا خواننا ... انتو عايزين رواية مفصلة على مقاسكو دي رواية يا ناس فيها حياة وعالم متكامل ودوستويفسكي غاص في اغوار النفس البشرية. هو مفكرش يكتب الرواية علشان يفرفش حضراتكو


Nayra.Hassan محمد wr "ايه د يا خواننا .انتو عايزين رواية مفصلة على مقاسكو دي رواية يا ناس فيها حياة وعالم متكامل ودوستويفسكي غاص في اغوار النفس البشرية. هو مفكرش يكتب الرواية علشان يفرفش حضراتكو"

يا محمد دستوفسكي عمره ما كتب ليفرفش القاريء مطلقا و كل من يقرا له هو و كافكا و البير كامو يعرف جيدا انه سيغرق في سوداوية رهيبة
و رغم ذلك احببت له الاخوة كارمازوف فعلا و لم احب الجريمة فهل يجب ان اعاقب لاني لم احب رواية ما؟
خاصة انني حللتها بذوق و لم اسخر و قلت فقط انها عظيمة و لم احبها
هل هذه في رأيك جريمة تستحق العقاب؟
😞



message 25: by KSS (new)

KSS Nayra.Hassan wrote: "محمد wr "ايه د يا خواننا .انتو عايزين رواية مفصلة على مقاسكو دي رواية يا ناس فيها حياة وعالم متكامل ودوستويفسكي غاص في اغوار النفس البشرية. هو مفكرش يكتب الرواية علشان يفرفش حضراتكو"

يا محمد دستوف..."


بتبررى لمين يا ست الكل
هو الأستاذ محمد سيد اللى عامل الأكونت يوم 23 ديسمبر 2018 وعايش فى مدينة ساوثهمبتون فى المملكة المتحدة البريطانية واللى مكتبش أى ريفيو هيدخل يعدل على طريقتنا والله أنت طيبة جداً ومتسامحة ... الناس دى لا تستحق عناء الرد أو المجادلة
فقط حذف للتعليق + بلوك بلوك بلوك (بصوت رضوى الشربينى) للأكونت المزيف


Nayra.Hassan Kamal wrote: "Nayra.Hassan wrote: "محمد wr "ايه د يا خواننا .انتو عايزين رواية مفصلة على مقاسكو دي رواية يا ناس فيها حياة وعالم متكامل ودوستويفسكي غاص في اغوار النفس البشرية. هو مفكرش يكتب الرواية علشان يفرفش حض..."

بلووووق 😄😂 ضحكتني بجد
و عارف ايه المصيبة الاكبر
انه منح كل اعمال ديكنز نجمتين و على رأسها اجمل رواية :قصة مدينتين. .لا و كمان دوريان جراي نجمتين
لكن هل انا ذهبت عنده لاعلق على هذه التقييمات الجائرة في نظرى؟
في المشمش طبعا .. لن افعلها مطلقا مطلقا
هو بيحقق لنفسه شهرة و ضجة يتمناها..من خلال ريفيو مقروء و مثير للجدل ..
و انا باعلمه ابسط قواعد الادب. .بالأدب
و انت بتنبهنا لاساليب الحسابات الوهمية/المغرضة
و التي زادت زادت زادت زادت الي حدود بدأت تثير حنقي و غيظى و تخنقني من الموقع و تشككني في جدواه بجد

و يفضل الريفيو "الجريمة" ده الذي لم اجرى له ابديت ابدا ..معتمد فقط و للابد على تلك التعليقات
صباح الفل💐



Naseeba فعلا الرواية جدا كئيبة جدا لدرجة تجيب المرض .... بس الهدف منها كان ان نعيش الكآبة ونشعر باقل تفاصيل ومشاعر راسكولينكوف .... انا عموما ضعيفه امام اعمال دوستوفيسكي واحبها .... مراجعه مختصرة شوي 💜


Nayra.Hassan Nissy wrote: "فعلا الرواية جدا كئيبة جدا لدرجة تجيب المرض .... بس الهدف منها كان ان نعيش الكآبة ونشعر باقل تفاصيل ومشاعر راسكولينكوف .... انا عموما ضعيفه امام اعمال دوستوفيسكي واحبها .... مراجعه مختصرة شوي 💜"

لازم اختصر عندما اخرج عن ما اتفق عليه البشر و ايضا هي قراءة قديمة و رجعت لملاحظات لي كنت كاتبها عنها من 2002 و صغتها باسلوبي الحالي ..في النهاية انا اقدر براعة ديستوفسكي و باحب له الاخوة كرامازوف جدا..كل ما في الامر انني عاطفية جدا..اما ان اتوحد مع البطل او لا ف ارزع التلات نجوم الحائرة و كما ترين تعرضت لاستجوابات عن هذه الجريمة التقييمية
😂😄


message 29: by Zhraa (new) - added it

Zhraa من الجيد اني علمت انها رواية كئيبة للغاية ، مايجعلني ابتعد عنها لفترة ليست قصيرة 🌚😅
من الطبيعي ان تكون مراجعتك بنظر الكثيرين "جريمة " تستحق "العقاب" 😂😂😂
بالنسبة لي ،يعجبني جدا قراءة دستوفسكي "العظيم" لكني لا احب ان اجلب الكآبة لنفسي ولا احب بالذات التفاصيل والشرح المطول 🙄😁
مراجعاتك لها نكهة خاصة ❤👏🏻😉
دمتي بخير🌸


Nayra.Hassan Zhraa wrote: "من الجيد اني علمت انها رواية كئيبة للغاية ، مايجعلني ابتعد عنها لفترة ليست قصيرة 🌚😅من الطبيعي ان تكون مراجعتك بنظر الكثيرين "جريمة " تستحق "العقاب" 😂😂😂بالنسبة لي ،يعجبني جدا قراءة دستوفسكي "العظي..."
دامت لي ثقتك و مرورك المرح و كلماتك يا زهرة
عقاب ده انا عقابي تجاوز راسكلنكوف نفسه
و كمان لا اعيد تحريره ابدا..هو كل شوية التعليقات تقفز به للابديت في دائرة لا تنتهي
بس علمني اني اقيم الروائع التي لا تعجبني في صمت و خفاء بقى..بس باتفقس برضه
😂😄



Maged Asal محاولة تبرير للقاتل..ازاي بيبوس الارض ويروح يعترف ويرجع نعرف انه غير نادم...طب بوس الارض ده كان ايه...فكرة الانتحار جت اكتر من مرة كفكرة ايجابية شجاعة ...فيها حشو ليس بالقليل


Nayra.Hassan Maged wrote: "محاولة تبرير للقاتل..ازاي بيبوس الارض ويروح يعترف ويرجع نعرف انه غير نادم...طب بوس الارض ده كان ايه...فكرة الانتحار جت اكتر من مرة كفكرة ايجابية شجاعة ...فيها حشو ليس بالقليل"

متفقة معك مع عدم شكي بقيمة ديستوفسكي مطلقا و لكن هذا الرواية كما اسلفت كان كئيبة لحدود عبثية بالنسبة لي.. و كما تعرف لا يوفقنا ملايين على هذا الرأي كما رأيت البعض في التعليقات قبل تعليقك
ب


Nayra.Hassan Dina wrote: "كالعادة ... أستاذة نيرة و ريفوهاتها الرااائعة 👏👏 متشوقة جداا اني أقرأ عمل تاني لديستوفيسكي و لكن قلقت شوية من الجريمة و العقاب ...
رغم شهرتها العالمية"


تسلمي لي يا دينا كما ترين انا لم احبها او اطيق جرعة عدميتها السوداوية و بالتالي لن استطيع ان اشجعك علي خوض التجربة
لكن كرامازوف حلوة صراحة و فلسفيتها اقل نوعا رغم حجمها
و طبعا هذا رأيي المتواضع جدا اللي جاب لي مشاكل كما ترين فوق 🤕😊🤣


Dalia بحب كتير أقرأ تقيماتك


Nayra.Hassan داليا wrote: "بحب كتير أقرأ تقيماتك"

ربنا يديم الود و الاتفاق و يديم مرورك الراقي
😌😉؛ ده تقييم خارج السرب نادرا لما بانزله لانه بيثير الجدل


message 36: by David (last edited Sep 15, 2022 11:20AM) (new)

David Interesting review. I like the pictures. I actually read Crime and Punishment to be in opposition to the proto-Bolshevik thought at the time. As I read it, Dostoevsky is showing that an amoral understanding of murder is impossible, that there is something fundamental to the human condition that understands murder to be wrong, even if there is a logic to explain away the guilt on an intellectual level.


message 37: by Nayra.Hassan (last edited Sep 15, 2022 12:39PM) (new) - rated it 3 stars

Nayra.Hassan David wrote: "Interesting review. I like the pictures. I actually read Crime and Punishment to be in opposition to the proto-Bolshevik thought at the time. As I read it, Dostoevsky is showing that an amoral unde..."

An intersting point of view I agree this novel is a good alarm for the intellectuals to think twice before killing 👌 it is still the best about The torment of conscience
It is my only unpopular review for a popular novel indeed🙈 l read it in a younger age and Simply found it so heavy & gloomy & tormented
My conscience



Magdy Yasser لسة شاريها امبارح


Nayra.Hassan Magdy wrote: "لسة شاريها امبارح"

باذن الله تحبها مثل الملايين و هي من الكلاسيكيات لل
Must read
و طبعا بديهي تبقي في مكتبة كل قاريء 💪


محمد عزالدين روايه ممتعه الي ابعد الحدود.. تترك في داخلك بقايها.. افكار غريبه ‘عواطف متناقضه خيالات .لا توجد فيها اطاله. ممتعه بشكل عام


Nayra.Hassan محمد عزالدين wrote: "روايه ممتعه الي ابعد الحدود.. تترك في داخلك بقايها.. افكار غريبه ‘عواطف متناقضه خيالات .لا توجد فيها اطاله. ممتعه بشكل عام"

سعدت انك حبيتها بجد 👌هي فعلا مثل اغلب شغل ديستو لا تتركك في سلام بعد القراءة؛ اصلا هي تعبت لي ضميري سلف
الفرق بين تقييمنا نجمة فقط 😂


back to top